شواطئ اسكتلندا تشهد نفوق خمسة وخمسين حوتا

189
SHARES
1.5k
VIEWS

نفقت مجموعة من خمسة وخمسين حوتا بعدما عثر عليها عندما جرفتها المياه إلى أحد شواطئ اسكتلندا في أسوأ حادث جنوح لحيتان في المنطقة، حسبما أفاد خبراء بحريون يوم الإثنين.

تم استدعاء عناصر الإنقاذ البحري وخفر السواحل والشرطة إلى شاطئ “تراي مور” على جزيرة لويس في شمال غرب اسكتلندا، إثر تلقي تقارير أفادت بأن عشرات الثدييات تواجه صعوبات في المنطقة منذ وقت مبكر من الأحد.

Related articles

وعثرت منظمة الانقاذ البحري “بريتش دايفرز مارين لايف ريسكيو” غير الربحية على خمسة عشر حوتا فقط على قيد الحياة – خليط من الحيتان البالغة والصغيرة- وحاولت إعادة تعويم اثنين من الحيتان كانا أكثر حيوية في منطقة عميقة من المياه.

لكن بحلول ظهر الأحد، قررت فرق الإنقاذ ضرورة التخلص من الحيتان المتبقية لأسباب تتعلق بإمكانية بقائها حية، بعد النظر في ظروف الشاطئ الضحل والأمواج القاسية وطول فترة بقائها خارج الماء.

وقالت المنظمة الخيرية إن سرب الحيتان ربما تبع أنثى إلى الشاطئ عندما كانت تواجه مشكلات في الولادة.

وأضافت في بيان: “يشتهر هذا النوع من الحيتان، المسمى الحيتان الطيارة، بالروابط الاجتماعية القوية التي تجمع بين أفراده، وفي كثير من الأحيان عندما يواجه أحد الحيتان صعوبة ويجنح، يتبعه باقي (السرب). إنها نتيجة محزنة لهذه المجموعة، وبالطبع ليست النتيجة التي كنا نأمل جميعا في تحقيقها”.

سيبدأ الخبراء في إجراء أعمال التشريح لتحديد سبب نفوق الحيتان.

وقال أندرو براونلو، من مؤسسة “سكوتيش مارين أنيمال ستراندينغ سكيم” الاسكتلندية المعنية برصد وتسجيل حالات جنوح الثدييات البحرية والحيتان، إنها ستكون “مهمة ضخمة”.

وأوضح لهيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي.”: “من حيث عدد الحيوانات، هذا هو أكبر جنوح سجلناه”. في شواطئ اسكتلندا

وأضاف أن الخبراء سيأخذون عينات وبيانات بعض الحيتان، وسيتم نقل الجثث إلى مكب نفايات ودفنها بعد استكمال عملية التشريح.

عُثر، الأربعاء، على نحو 230 حوتاً طياراً جنحت إلى الساحل الغربي لتاسمانيا، جنوب شرقي أستراليا، فيما أشار مسؤولون إلى أن نصف هذه الحيتان فقط تبدو على قيد الحياة.

وقالت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة في تاسمانيا إن “مجموعة تضم نحو 230 حوتاً جنحت قرب ميناء ماكواري”، مضيفةً “يبدو أن نصف هذه الحيوانات لا تزال حيّة”، وفق “فرانس برس”.

وأظهرت لقطات جوية مشهداً مروعاً لعشرات من هذه الثدييات السوداء منتشرة على امتداد شاطئ واسع.

وشهدت المنطقة قبل نحو عامين جنوحاً جماعياً لنحو 500 حوت طيار، نفق معظمها ولم ينج سوى نحو مئة منها.

ولم تتضح بعد أسباب الجنوح الجماعي.

المصدر : سكاي نيوز

أخبار السودان :

Related Posts

  • Trending
  • Comments
  • Latest