كتب السيّد همام الموسوي: خاصة في السنوات الأخيرة ، تحولت مسيرة الأربعين إلى ظاهرة رائعة. ولكن لأسباب معينة ، لم تحظ بالاهتمام الذي تستحقه من وسائل الإعلام الدولية الرئيسية. في المقال التالي أقدّم بعض أبعاد هذا الحدث التاريخي في المجتمع الإسلامي وحتى في العالم.
في الثقافة الشيعية ، تشير هذه الكلمة إلى اليوم الأربعين لاستشهاد الإمام الحسين (ع). استشهد الإمام الحسين (ع) في كربلاء في اليوم العاشر من محرم (الشهر الأول في التقويم الهجري القمري) ، والذي يعرف بيوم عاشوراء ، وبحسب الروايات التاريخية ، في اليوم الأربعين بعد استشهاده في العشرين من شهر محرم. في شهر صفر (الشهر الثاني في التقويم الهجري الهجري) ، عاد الناجون من حدث عاشوراء ، وهم أبناء وزوجات وأقارب شهداء عاشوراء ، إلى كربلاء وقاموا بزيارة مقابر الإمام الحسين (ع) و شهداء كربلاء الآخرون.
استمرت زيارة الإمام الحسين (ع) في يوم الأربعين في السنوات التالية. شجع الأئمة الشيعة أتباعهم على هذه الزيارة. حثّت كلماتهم المسلمين بالذهاب إلى كربلاء يوم الأربعين ليزوروا ضريح الإمام الحسين (ع). استمر تقليد زيارة الأربعين حتى يومنا هذا.
ذهب الشيعة العراقيون في الغالب في هذا الحج سيرًا على الأقدام ، ولكن في مرحلة ما من التاريخ ، تم التخلي عن هذا التقليد. قبل حوالي مائة عام ، تم إحياء هذا التقليد في العراق ، ولكن أثناء حكم صدام العفلقي في العراق (1979-2003) ، تم حظر مسيرة الأربعين ، وواجه الأشخاص الذين كانوا في طريقهم إلى كربلاء سيرًا على الأقدام ردود فعل عنيفة في بعض الأحيان. وبحسب بعض التقارير ، كانت حكومة صدام العفلقي تقطع أرجل من يسيرون باتجاه كربلاء. ومع ذلك ، فإن الشيعة ، على الرغم من ضغوط الحكومة ، حافظوا سرًا على هذا التقليد من خلال التنقل في بساتين النخيل وأثناء الليل.
بعد سقوط صدام العفلقي، بدأ الشيعة العراقيون في أداء فريضة الحج على الأقدام من جميع أنحاء البلاد إلى كربلاء. يخططون لمسيرهم حتى يصلوا كربلاء في يوم الأربعين أو الأيام القريبة منه.
في الأيام التي سبقت الأربعين ، كانت جميع الطرق المؤدية إلى كربلاء مليئة بالزوار المتجهين نحو هذه المدينة. وفقًا لإحصاءات السنوات السابقة ، يحضر هذا الحدث حوالي 20 مليون شخص كل عام.
تتمركز غالبية الشيعة العراقيين في المناطق الجنوبية من العراق. المجموعة الأولى من الزوار السائرين في العراق. هم شيعة منطقة الفاو ورأس البيشة. على بعد 667 كم من كربلاء جنوب العراق. والذين بدأوا حركتهم في 24 من محرم . قبل الأربعين بـ26 يومًا. يمرون عبر مدن مختلفة للوصول إلى كربلاء. كما ينضم سكان المدن على الطريق إلى الحركة ويذهبون إلى كربلاء بشكل رئيسي عبر مدينة الحلة.
يبدأ معظم الزوار الذين يسافرون إلى العراق من دول أخرى. لحضور زيارة الأربعين سيرهم من مدينة النجف. مكان دفن الإمام علي (ع) أول إمام للشيعة. المسافة من النجف إلى كربلاء حوالي 80 كم .لذلك يجب على الزوار الذين يريدون التواجد في كربلاء يوم الأربعين أن يبدأوا رحلتهم من 16 صفر.
على طول ممرات المشي توجد أماكن للزوار لتناول الطعام والراحة. تُعرف هذه الاستراحات باسم “موكب”. يتم تنظيم هذه المواكب بشكل أساسي من قبل المواطنين العراقيين. ويتم إدارتها بشكل كامل من قبلهم . وليس للحكومة العراقية أي دور تقريبًا في تنظيمها . ودورها الرئيسي هو توفير الأمن والحفاظ عليه.
إلى جانب كونه ذا قيمة دينية ، يخدم هذا المسيرة عدة أغراض:
- إن مسيرة الأربعين هي رمز للامتياز الشيعي الجيوسياسي. تشكل الجغرافيا السياسية العناصر الثلاثة للجغرافيا ، والسياسة ، والسلطة ، وأفعالها وردود أفعالها. إن نتيجة وقيمة هذه الجغرافيا السياسية الجديدة في العالم والنظام العالمي ، القائم على القوة ، هي رأس مال عظيم رادع وتقدمي في نفس الوقت. تجلب زيارة الأربعين كل هذه العناصر الثلاثة أمام أعين العالم. إنه يقدم كلاً من مدى الوجود الشيعي في العالم وعنصر السياسة ، الذي يتجلى في نظرية ولاية الفقيه ، ويظهر أيضًا قوة المسلمين الشيعة.
- تخلق مسيرة الأربعين ميزة تنافسية. إن وجود عدد كبير من المتدينين والمتحمسين في الدفاع عن الدين وقيمه ورموزه هو مصدر قوة فريد لا يمكن تقليده بأي طريقة أخرى ويمكن الاستفادة من نتائجه لتقدم مصالح وسياسات الدولة. العالم الاسلامي. تعتبر مسيرة الأربعين علامة على ميزة منقطعة النظير وتعبير عن قوة محتملة غير محدودة بين الشيعة ، مما أوجد القدرة على الدفاع عن أي خطر والتصدي له.
- تقدم مسيرة الأربعين نموذجًا لحياة بشرية مرغوبة للعالم. في هذه الأيام القليلة من الحياة ، يتخلى البشر عن كل ممتلكاتهم الدنيوية وبدلاً من المنافسات الضارة ، يتم تقييم الأخوة والتعاطف ومساعدة بعضهم البعض. الناس ليسوا في البحث عن تراكم الثروات الدنيوية والجميع يحاول اكتساب المزيد من الروحانيات. يحب الناس خدمة بعضهم البعض ، وحتى التنافس لمساعدة الآخرين. في الواقع ، يمكن القول أن ممر الأربعين يمنح الناس هوية جديدة.
- 4. تؤدي مسيرة الأربعين إلى نمو المعرفة الاجتماعية والسياسية واليقظة. خلال مسيرة الأربعين ، يتم تبادل قدر كبير من المعلومات في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية ، ومعظمها من المعارف الدينية ، مما يؤدي إلى زيادة المعرفة والوعي لدى الزوار. تتماشى وظيفة مسيرة الأربعين هذه مع رسالة الإمام الحسين (ع) المذكورة في زيارة الأربعين ، حيث تنص على: “ليستنقذ عبادك من الجهالة وحيرة الضلالة”.
- 5. مسيرة الأربعين تعمق الروحانيات. تعطي التعاليم الإسلامية قيمة كبيرة للطقوس الجماعية والعبادة كطريقة لتحقيق الروحانية. العبادة تجلب الروحانيات ، ولكن العبادة التي تتم بشكل جماعي تؤدي إلى التآزر الروحي.
في مسيرة الأربعين ، يتمتع كل مشارك بوحدته مع الله وتجربة روحية خاصة ؛ لكن هذه الحركة الجماعية ومراقبة جميع أنواع السلوكيات التعبدية والروحية. من الآخرين مثل تلاوة الصلاة. والحداد ، والإحسان ، وتحمل جميع أنواع الصعوبات مثل الحر والعطش والبثور على القدمين ، تعمق الروحانية.
تقام زيارة الأربعين . التي أقيمت في عام 61 هـ بحضور عدد محدود من أفراد عائلة الإمام الحسين (ع). اليوم بحضور ملايين الزوار ومحبي الإمام الحسين (ع) وأصبح مصدر إلهام لمن يهمه الحق والعدالة والكرامة.